رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي

Association of Arab Private Institutions for Higher Education

اجتماع الجمعية العمومية لرابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي لعام 2022

أكتوبر 29, 2022

عُقد اجتماع الجمعية العمومية لعام 2022 لرابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي. بتاريخ 8 تشرين اول 2022. وقد حضر الاجتماع السادة التالية أسماؤهم:
 سعادة أ.د. عبد الله يوسف الحواج، رئيس المكتب التنفيذي/ البحرين
 سعادة أ.د. أحمد نصيرات، الأمين العام للرابطة / الأردن
 معالي أ.د. مروان كمال ، عضو المكتب التنفيذي للرابطة/ الأردن
ممثل مالكي الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا/ سوريا
 سعادة أ.د. رامي عبد الرحيم ، رئيس جامعة البترا/ الأردن
 سعادة أ.د. معتز الشيخ سالم ، رئيس جامعة فيلادلفيا/ الأردن
 سعادة أ.د. ساري حمدان، رئيس جامعة عمان الأهلية/ الأردن
 معالي أ.د. محمد عبيدات، رئيس جامعة جدارا/ الأردن
 سعادة أ.د. احمد الخصاونة، رئيس جامعة اربد/ الأردن
 سعادة الدكتور شكري المراشدة ، رئيس هيئة المديرين جامعة جدارا/ الأردن
 سعادة السيد محمد الحوامدة ، عضو المكتب التنفيذي، رئيس هيئة مديرين جامعة جرش/ الأردن
 سعادة السيد عمر عدنان خليل، مؤسسة القمة للتدقيق، مدقق حسابات/ الأردن

بداية رحب أ.د. احمد نصيرات، أمين عام الرابطة، بالضيوف الكرام وشكرهم على تلبية الدعوة. وأشار الى أن الدعوة قد أُرسلت لكل الجامعات الأعضاء في الرابطة، وان بعض الجامعات قد قلصت تفاعلها مع اجتماعات الرابطة لقلة الأنشطة التي تقوم بها الرابطة، وخاصة ان الفترة الماضية كانت انشطة الرابطة قليلة بسبب الجائحة التي ألمت بكل العالم.
وأكد على ضرورة استمرار الرابطة وتقويتها وتفعيل عملها لتحقيق كثير من طموحات الجامعات الخاصة، والعمل على تفعيل التعاون فيما بين الجامعات الأعضاء وتعاون الجميع من أجل أن يكون للرابطة ثُقل حقيقي على جميع المستويات للدفاع عن مصالح الجامعات الخاصة.
وأشار الأمين العام للرابطة إلى ان في هذا الاجتماع سيتم انتخاب مكتب تنفيذي جديد يكون قادر على العمل لاستعادة الرابطة لنشاطها وحيويتها للقيام بدورها المطلوب منها، وأيضاً محاولة استعادة واستقطاب الجامعات الخاصة، وخاصة ان هناك جامعات قد طلبت اعادة عضويتها بالرابطة.
وأشار إلى انه تم ارسال التقرير الإداري والحسابات الختامية للسنوات (2016-2021) لأن أخر اجتماع للرابطة قد عُقد عام 2016. وللأسف لم يتم عقد اجتماعات للجمعية العمومية بعد ذلك لأن الجامعات التي عرضت استضافة اجتماع الجمعية العمومية للرابطة لم تعُد ترغب بالاستضافة لأسباب خاصة بها. وعليه تم عقد هذا الاجتماع عن طريق تقنية الاتصال المرئي (برمجيةZoom ) ليتمكن أكبر عدد ممكن من الجامعات الاعضاء بالمشاركة.

قررت الجمعية العمومية للرابطة المصادقة على محضر الاجتماع السابق الذي عُقد بدعوة من جامعة البترا/ الأردن بتاريخ 1/12/2016.

1. التقرير الإداري للأمين العام
استعرض أ.د. أحمد نصيرات ما تم انجازه في الفترة الماضية وخاصة بالتواصل مع الجامعات الأعضاء، لتفعيل دور الرابطة وزيادة نشاطها ولكن رغم كافة المحاولات ولم يصل المكتب أي رد من أي من الجامعات الأعضاء، مما يؤكد أن تفاعل أعضاء الرابطة ضرورة لتنشيط عملها.
وأشار الأمين العام بأن الرابطة هي الوحيدة التي تضُم هيئات مديرين أو مجالس إدارة وأكاديميين في اجتماعاتها التي تعقدها.

2. التقرير المالي عن السنوات 2016-2021
حضر اللقاء مدقق الحسابات السيد عمر عدنان خليل لمناقشة بنود الحسابات الختامية لميزانية الأعوام 2016-2021.
قام السيد عمر عدنان خليل باعطاء ملخص شامل عن البيانات المالية للرابطة كما في 31/12 من كل عام وأكد أن الوضع المالي للرابطة جيد جداً، ولا يوجد اي تحفظات على الحسابات.
وقدم المشاركون شكرهم للسيد عمر عدنان خليل على المجهود الذي قام به.

3. تعديلات النظام الأساسي للرابطة
أوضح الأمين العام للرابطة بأنه في أخر اجتماع للجمعية العمومية للرابطة عام 2016 تم تشكيل لجنة لإجراء بعض التعديلات على النظام الأساسي للرابطة، وتم ارسال مقترح التعديلات لجميع اعضاء الرابطة للإطلاع عليه ومناقشته.
أبدى رئيس جامعة عمان الأهلية أ.د. ساري حمدان ملاحظة بأن تعريف العضو المشارك والعضو المؤازر هي نفسها، ولما لا يمكن تسمية عضو عامل وعضو غير عامل فقط، حيث ان العضو غير العامل تشمل المشارك والمؤازر، وانه لا داعي بأن يكون هناك عضو مشارك ومؤازر.
وبناء على هذا المقترح علق رئيس المكتب التنفيذي للرابطة أ.د. عبدالله الحواج، بأن كلمة عضو غير عامل غريبة قليلاً، فكلمة عضو عامل وعضو مشارك أفضل.
فأجاب أمين عام الرابطة أ.د. أحمد نصيرات بأن العضو المؤازر ليس بالضرورة ان يكون جامعة أو مؤسسة تعليمية أو عضو بالرابطة، فقد يكون اي شخص من ذوي الخبرة وممن له اهتمامات تعليمية. والعضو المؤازر لا يستطيع ان يكون عضواً عاملاً مستقبلاً.
بالنسبة للعضو المشارك هو مؤسسة تعليم عالٍ لم تخرج فوج بعد، لذلك فهو مرشح لأن يكون عضواً عاملاً مستقبلاً.
وبناء على ذلك تم اقتراح إضافة كلمة أو مؤسسات لها علاقة بالتعليم ببند تعريف العضو المشارك.
بالنسبة للعضوية الفخرية (الشرف) تبقى كما هي لأنها لشخص وليس لمؤسسة، حيث يتم تكريم العضو الفخري ودعوته لحضور الاجتماعات الخاصة بالرابطة والأخذ برأيه والاستفادة من خبرته.
اعرب رئيس جامعة جدارا أ.د. محمد عبيدات عن تأييده لمقترح إعادة تعريف العضو المؤازر والعضو المشارك، حيث ان العضو المؤازر هو مناصر لأهداف الرابطة.
وأيضاً أيد رئيس هيئة مديرين جامعة جرش السيد محمد الحوامدة هذا المقترح.

بالنسبة لبند الرسوم تم مناقشة تخفيض الرسوم وعُرض اقتراحين بهذا الخصوص:
الاقتراح الأول: تخفيضها بحيث تصبح (1000) بدولار بدلاً من (3000) دولار و(500) دولار بدلاً من (2000) دولار.
الاقتراح الثاني: تخفيضها بنسبة (50%) بحيث تصبح (1500) دولار بدلاً من (3000) دولار، و(1000) دولار بدلاً من (2000) دولار، تشجيعاً للجامعات الأعضاء والجامعات المنوي استقطابها للانضمام للرابطة بحيث لا تكون الرسوم عائق بعدم الانضمام.
وبناء على كافة المداخلات من المشاركين أوضح الأمين العام للرابطة أ.د. أحمد نصيرات بأنه بعد استعادة الرابطة لنشاطها وزيادة عدد اعضائها يمكن وضع رسوم انتساب وفترة سماح، ويُترك هذا المقترح للجمعية العمومية القادم.
رئيس المكتب التنفيذي أ.د. عبدالله الحواج أوضح بأنه لمدة 3 أو 4 سنوات حاولنا استقطاب جامعات جديدة ولكن للأسف لم نتمكن من ذلك. وأوضح أن مجموعة من مؤسسي الجامعات اقترحوا بأنه من الافضل وجود تكتل خاص يدافع عن مصالحهم، حيث انه أحيانا يكون هناك تصادم بين الجامعات الرسمية والخاصة وخصوصاً فيما يتعلق بطرح البرامج والبرامج الموازية. ونحن كمؤسسين ومساهمين ومالكين يجب علينا أن ندافع عن هذه الجامعات عن طريق الرابطة، لأن الصراع هو بين العام والخاص. وعلينا ان نُقنع الحكومات في الدول العربية بان الجودة هي المهمة وليس مُسمى الجامعة رسمية أو خاصة فكل الجامعات هي جامعات وطنية. واستقطاب اعداداً جديدة من الجامعات الخاصة عندها الحكومات ستستمع لنا، لانها تستمع للكتل الكبيرة.
وهنا أشار الأمين العام للرابطة أ.د. احمد نصيرات بأننا كمكتب تنفيذي نناقش باستمرار هذا الموضوع وخاصة عندما نواجه مشكلة ما أو عائق مع وزارة التعليم العالي. لقد دعونا لعدة اجتماعات لرؤساء الجامعات ورؤساء هيئات المديرين ومجالس الإدارة لمناقشة هذه المشكلات والعوائق، وقمنا بإعداد كتب سواء لرئيس الحكومة أو وزير التعليم العالي تم توقيعها من قبل رؤساء الجامعات أو رؤساء هيئات المديرين ومجالس الإدارة.
في أخر اجتماع للجمعية العمومية للرابطة عام 2016 تم أخذ قرار بالانضمام لمجلس الوحدة الاقتصادية وبالفعل قام الأمين العام للرابطة بمناقشة عضوية الرابطة بمجلس الوحدة الاقتصادية، حيث ابلغ المكتب التنفيذي أنه من الممكن الحصول على العضوية تحت مُسمى رابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي/ اتحاد الجامعات الرقمية ولكن ذلك يتطلب دفع رسوم عضوية بقيمة (20000) دولار، ومبلغ (10000) دولار دعم للمجلس تدفع مرة واحدة فقط. ونظراً لأن الرسوم التي تترتب على الجامعة الراغبة بالانضمام مرتفعة قرر المكتب التنفيذي تأجيل البت لمزيد من النقاش مع الأعضاء.
الأمين العام للرابطة أ.د. احمد نصيرات أوضح بأن أحد امناء اتحاد الجامعات العربية ناقش هذه النقطة اكثر من مرة. وبما ان اتحاد الجامعات يعمل لكل الجامعات (عامة وخاصة) فإن انضمام الرابطة لاتحاد الجامعات غير مفيد كون الجامعات اعضاء أساساً في الاتحاد. والربطة لديها ميزة خاصة وهي ان الجامعة لا يمثلها فقط رئيسها وإنما هيئة المديرين أو مجلس الإدارة للجامعة أيضاً. فالمالكين لهم دور كبير في العمل لصالح مؤسساتهم والرابطة ايضاً.
واشار أ.د. رامي عبد الرحيم ان مشاكل وتحديات الجامعات الخاصة تختلف عن مشكلات الجامعات الحكومية التي تقوم الدولة برعايتها، فالجامعات الخاصة همومها مختلفة لذلك نحن بحاجة لأن يكون هناك من يدافع عنها.
وبمداخلة للدكتور محمد عبيدات أوضح انه مع فكرة توسيع قاعدة المشاركين بالرابطة، وان على المكتب التنفيذي الجديد ان يضع آلية جديدة لدعم أهداف الرابطة وإلا لن يزيد عدد الأعضاء وسيبقى دورها محدود. وبما ان هناك جامعات غير أردنية أعضاء بالرابطة عليها ان تأخذ موقف من قضية اعتماد الجامعات الخاصة من خلال الجامعات في الخليج.
الجامعات الخاصة شركائنا بالرابطة عليهم ان يكونوا أدوات ضغط على وزارات التعليم العالي في الخليج لغايات اعتماد الجامعات الخاصة الأردنية، وخاصة ان الجامعات الخاصة الأردنية دعمت كثيراً من المواقف في الخليج ساهمت في نهضة تعليمية كبيرة. القرارات التي صدرت بالخليج بمقاطعة بعض الجامعات كانت مفاجئة. ورغم مطالبتنا وزير التعليم العالي الأردني بالدعم ولكن لم نلمس شيء على أرض الواقع للأسف.
أ.د. عبدالله الحواج قال ان القرارات التي صدرت من الحكومات بالخليج بمقاطعة بعض الجامعات الاردنية طالت ايضاً الجامعات في البحرين على سبيل المثال، لذلك بتضامنا معاً وعن طريق الرابطة نستطيع ان نقنعهم ان الجودة هي المهمة وليس العام والخاص.
الكويت اصدرت قراراً باعتماد عدد معين من الجامعات في الأردن كذلك في البحرين، اعتمدت عدد معين من الجامعات الحكومية فقط. وهذا ما نعاني منه وتعاني منه دول أخرى في الخليج.
وبناء عليه قررت الجمعية العمومية للرابطة ما يلي:
– ابقاء تعريف العضو المشارك كما هو مع اضافة توضيح بالنسبة للعضوية المؤازرة.
– ابقاء تعريف العضو الفخري كما هو.
– تخفيض رسوم الاشتراك بنسبة (50%) للأعضاء الحاليين والجُدد.

4. مقترح اعفاء الجامعات الخاصة الأعضاء من رسوم الاشتراك
في اجتماع المكتب التنفيذي الأخير تم اقتراح بأن يتم اعفاء الجامعات الاعضاء بالرابطة عن تسديد رسوم أخر ثلاث سنوات (2020 + 2021 + 2022) لتشجيعها على التسديد.
قررت الجمعية العمومية للرابطة الموافقة على المقترح المقدم من المكتب التنفيذي بإعفاء الجامعات الخاصة الأعضاء من رسوم آخر ثلاث سنوات (2020 + 2021 + 2022).

5. الموافقة على قبول عضوية الجامعات
أطلع أ.د. أحمد نصيرات، الأمين العام للرابطة السادة الحضور على رغبة جامعة العلوم والتكنولوجيا/ اليمن للانضمام للرابطة والتي كانت عضو سابق بالرابطة، وايضاً جامعة العلوم الصحية في الصومال.
اقترح أ.د. ساري حمدان ان يكون المكتب التنفيذي مُخولاً بقبول عضوية جامعات جديدة وثم عرضها على الجمعية العمومية وذلك لتسهيل عملية استقطاب اعضاء جُدد.

6. انتخاب رئيس وأمين عام للرابطة، واعضاء المكتب التنفيذي
أوضح الأمين العام للرابطة أ.د. احمد نصيرات أن المكتب التنفيذي مكون من (7) اعضاء، تقوم الجمعية العمومية بانتخاب الرئيس والأمين العام مباشرة، ويضم المكتب التنفيذي بعضويته إثنان من المالكين ويتم اختيار الاعضاء كافة بصفتهم الوظيفية (الجامعة) وليس بصفتهم الشخصية.
اقترح الحضور أن يكون رئيس المكتب التنفيذي من خارج الأردن.
وعليه تم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي، وفق الآتي:
1. رئيس الجامعة الأهلية/ البحرين، رئيساً للرابطة
2. رئيس جامعة عمان الأهلية ، أميناً عاماً للرابطة
3. رئيس جامعة البترا/الاردن، عضواً
4. رئيس جامعة اربد/الاردن، عضواً
5. رئيس جامعة جدارا/الاردن، عضواً
6. رئيس هيئة مديرين جامعة جرش/الاردن، عضواً
7. ممثل مالكي الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا/سوريا، عضواً

تم الموافقة على قبول أ.د. أحمد نصيرات عضواً فخرياً بالرابطة بناء على اقتراح من أ.د. ساري حمدان تقديراً لجهوده التي قامها بها كأمين عام للرابطة لفترة طويلة ولديه خبرة ممكن الاستفادة منها.

7. ما يستجد من أعمال
اشار أ.د. أحمد نصيرات بأن الرابطة اصدرت بالسنوات السابقة مجلة مُحكمة ولكن للأسف توقف اصدارها لأسباب متعددة وتمنى ان يتمكن المكتب التنفيذي الجديد من إعادة إحياءها من جديد.
وايضاً تحت هذا البند أشار أ.د. محمد عبيدات ان تكون من مهام المكتب التنفيذي الجديد:
1. توسيع قاعدة المشاركين بالرابطة.
2. دعم الجامعات في الخليج للجامعات الأردنية.

وفي ختام الاجتماع، توجه رئيس المكتب التنفيذي باسم الجمعية العمومية لرابطة المؤسسات العربية الخاصة بجزيل الشكر لأعضاء المكتب التنفيذي السابق وخاصة للأمين العام أ.د. احمد نصيرات، على ما بذلوه من جهد خلال الفترة السابقة لاستمرار الرابطة، وتمنى للمكتب التنفيذي الجديد التوفيق بمهامه الجديدة.